Saturday, September 22, 2007

حلال للمسلمين حرام على غيرهم

- المسلمون يبيحون حق اتباع الاديان الاخرى فى الدخول فى الاسلام بكامل حريتهم , ولكنهم يثورون ويستشيطون غيظا عندما يرغب المسلم فى الارتداد عن الاسلام والعودة لدينه القديم او ان يلحد او ان يتحول لديانة اخرى غير الاسلام الذى ولد عليه ...

2 - غزو واستعمار واستيطان الاسلام للدول الاخرى يسمى ( فتح ) فى حين ان غزو الدول الاخرى لدول الاسلام يسمى ( استعمار ) او ( حملة صليبية ) او ( احتلال ) ...

3 - العلاقات الجنسية خارج اطار الزواج فى كل الديانات الاخرى يصفها الاسلام بالزنا , فى حين ان الاسلام يصف العلاقات خارج اطار الزواج من منظوره ب ( ملك اليمين ) او ( السبى ) او ( السرائر ) ...

4 - يستنكر المسلمون قول اليهود انهم ( شعب الله المختار ) فى حين تجدهم يصفون انفسهم بانهم ( خير امة اخرجت للناس ) ...

5 - يضطهد المسلمون المسيحيين لانهم يقولون ان المسيح ابن الله , ولا يستحون من قولهم ان الله وملائكته يصلون على رسوله !

6 - يصفون معجزات الانجيل والتوراة بالخرافات الغير معقولة وينسبون وجودها بالكتب المقدسة التى من المفترض ان يؤمنوا بها الى التحريف , فى حين يمتلىء القراّن بكمية خرافات واساطير ومعجزات وقصص لا يصدقها عقل ولا وصف لها غير الخرافات الغير معقولة ايضا ...

7 - يستنكرون على الله ان يكون له ولد فى الارض ثم يقولون انه لا محدود القدرة ويفعل ما يشاء دون ان يسال عما يفعل !

8 - يقولون ان رب اليهود مستحيل ان يكون الله الخالق لانه يسمح بسفك الدماء , ثم يبررون اّية (أينما لقيتموهم فاقتلوهم، لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد) تبريرات واهية لا تقنع طفلا ...

9 - يسخر المسلمون مما يفعله اليهود عند حائط المبكى , وينسون او يتناسون انهم يقبلون حجر ويرجمون كائن لا يروه يسمى الشيطان ويدورون حول حجارة هدمت وبنيت مرات عديدة ويبيتون عند جبل كانوا قبل الاسلام يمارسون فيه الجنس الجماعى عرايا ويبكون من هول مراى الكعبة ثم يجدون اموالهم وقد نشلها نشال اثناء بكائهم ويعودون ليبكون بحرقة اكثر على ضياع اموالهم القليلة !

10 - يهزأون بالماء المقدس المسيحى وفطيرة عيد الفصح اليهودى ويمجدون ويقدسون التمر وبول الابل الاسلامى !

الموضوع بالكامل على منتدى الملحدين العرب

"لم يلد ولم يولد"

فى الفترة السابقه تركز جلّ تفكيرى فى محاولة تفسير تلك الآية العجيبة ! نعم , اّية عجيبة بالفعل , فهي في رايي المتواضع تعد دليل لا يقبل الشك على بشرية القراّن ومحدودية رسالته , واذا نحيّنا جانبا كل ما له علاقة بتقديس القراّن واعتباره كتاب منزّل من الخالق سنجد اننا ( ببساطه ) أمام اّية ذات توجه بشرى بحت لا ينتمى لكتاب يملك كل الحقائق ويتوجه لكل المخلوقات ويخاطب جميع اشكال وصنوف العقول ....

بسم الله الرحمن الرحيم

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ {1} اللَّهُ الصَّمَدُ {2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ {3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ {4}

صدق الله العظيم

واليكم التساؤلات الآتيه مع اجابات متسائله :

1 - لماذا استخدم القراّن فعل الولادة فقط ؟ هل هى محاولة لاضفاء مزيد من الصفات البشرية على ( الله ) مثل تشبيهات سابقة على غرار انه ( يضحك ) و ( يمد يده ) ؟

2 - لماذا ركّز على وسيلة الولاده التى تختص بالثدييات فقط ؟ اين التكاثر ( بالبيض والفقس ) ؟ اين انقسام الخليّة الواحده ( مثل الاميبا ) ؟ اين الاستنساخ ( القراّن كتاب يحتوى على معجزات علمية ويحوى كل ما توصل ويتوصل وسيتوصل اليه الانسان على حد زعم علماء الدين الاسلامى ومنظّريه ) ؟

3 - هل قيلت الآية للطعن فى الدين المسيحي فقط حتى يلغى تماما من العقول ويوصم صاحبه بأنه يجدف ويكفر حين يقول ان المسيح ابن الله ( تلك الظاهرة منتشرة الآن فى ربوع العالم الاسلامى ويتهم المسيحيين دوما بأنهم كفرة لايمانهم بأن المسيح ولد من صلب الله ) ؟

4 - سيقول البعض ان الآية أنزلت لتصحح عقول البشر بعد ايمانهم بألوهية المسيح , ونقول , وهل الله أنزل دين " أساسه " خاطىء حتى يصحح خطئه فيما بعد ؟

تلك التساؤلات دارت فى ذهنى طيلة فترة ليست بالقيلة , ولم اجد اى تفسير مقنع سوى ان تلك الآية جاءت لوصم المسيحيين بالكفر , أما بالنسبه لعد ذكر اى وسيلة تكاثر اخرى غير الولادة وجدت ان مسالة التكاثر بالبيض على سبيل المثال ذكرت فى احدى الاساطير الهندية على ما اعتقد , وجاء فيها ان الآله الذى خلق الكون فى تلك الديانة جاء من بيضه ( ارجو من الاخوه الاعضاء الذين يعرفون تلك الديانة وقصة خلق الكون بها ان يفيدونا بالقصة كامله ) ...

الموضوع بالكامل على منتدى الملحدين العرب

متى تؤمن ان هذا الكتاب سماوي ؟

دائما كان ايماننا ببشرية الكتب السماوية نابع من النقاط الآتية :

1 - حصرها في لغة واحدة .

2 - تعج بالخرافات والاساطير .

3 - لا معقولية احداثها .

4 - عدم مناسبتها لكل البشر باختلاف ثقافاتهم وامكنتهم وعاداتهم وتقاليدهم .

5 - عدم ملائمتها للازمنة المختلفة .

6 - فساد قياساتها طبقا لمكتشفات العلم الحديث .

7 - مناداتها بقيم لا انسانية مثل رفض الآخر والعبودية وسبي النساء والقتل باسم الدين والايمان بالحقيقة المطلقة .

تلك باختصار اسباب رفضنا للكتب السماوية واعتبارها بشرية المصدر , ولكن ....

متى يقال عن هذا الكتاب انه سماوي وتصدقون انه بالفعل اّت من اّله ؟ انا هنا لا اتكلم عن عكس كل ما سبق رفضه , ولكنى اتكلم عن الصيغة التي تقبلون بها ان يقال عن الكتاب ( كذا ) انه سماوي ..

بالنسبة لي اعتقد انني لو وجدت كتاب رياضيات سماوي يحتوي على نظريات ومكتشفات رياضية بحتة تفسر الماضي والحاضر والمستقبل بالمعادلات الرياضية الجبرية والهندسية لصدقت انه كتاب سماوي , لان الرياضيات هي اللغة الوحيدة التي يفهمها جميع البشر , وكون الكتاب فسر الكون بطريقة رياضية فانه في حد ذاته اعجاز يكشف معرفة الخالق بطبيعة ما خلقة جيدا ويفسر بالرياضيات تلك الطبيعة ...

فماذا عنكم ؟؟

الموضوع بالكامل على منتدى الملحدين العرب

الفرق بين منهج حياة المسلم واللادينى

كثيرا ما تساءل اصدقائى ومعارفى عن اسباب تركى للدين واعتناق اللادينية, وتسائلوا اكثر عن الفرق بين حياتى وقت التدين وحياتى بعد اعلانى للادينيتى, فكانوا يتعجبون كثير التعجب حينما اوضح لهم ان اهم اسس حياتى الآن مبدأ ( لا ضرر ولا ضرار ), وكانوا يستنكرون اعتناقى لمبدأ اسلامى وانكارى لصاحب المبدأ نفسه, اما اهم اسئلتهم, وهو سبب موضوعنا اليوم, فكانت عن الفرق بين منهج حياتى الآن ومنهجها فى اللادينية, فهم يسمعوننى اقول اننى احسن معاملة الناس ولا اكذب ولا اتعمد اضرار الآخرين ويتسائلون عن الفرق بين تلك السلوكيات والسلوكيات اسلامية, وهنا ساعرض لبعض النقاط التى تمثل معضلة للمسلم ( او المتدين عموما ) فى حياته والتى كانت السبب فى ترك معظم اللادينيين للاديان, والفرق بين التزام المتدين ببعض النقاط التى تؤرق حياته وابتعاد اللادينى عن تلك النقاط التى تعد السبب فى صفاء ذهنه وارتياحه النفسى, واليكم الآتى :

1 - يلتزم المسلم بالغاء الآخر واحتقار معتقداته وتكفيره فى بعض الاحيان لانه لا يؤمن بالدين الذى يؤمن به ولا يعتقد اساسا فى شرعية دينه وسماويته.

2 - يلتزم المسلم ببعض العادات والطقوس التى لا يعرف حقا الحكمة منها فى كثير من الاحيان ولكنه يمارسها ( مرغما فى بعض الاوقات ) فقط لانه جاءه امر بأن يمارسها والا سيعذب شديد العذاب فى الآخرة.

3 - يلتزم المسلم ببعض العبارات التى يرددها بين الحين والآخر معتقدا انها ستخفف من سيئاته وتزيد من حسناته بما يضمن له درجة اعلى فى الجنة, وهو ما يجعله يسير فى الشوارع متكلما مع نفسه ومرددا عبارات كالتعويذات لا تضر ولا تنفع بدلا من القيام باعمال خير تساعد المجتمع وتخفف من اوجاعه واّلامه.

4 - يلتزم المسلم باتباع تعليمات شيوخه واى فرد يتكلم باسم الدين فى كل نواحى حياته, ويشعر ان كل تصرف فى حياته اليومية دون استشارة شيخ يفتيه فيه هو بالتاكيد قد يدخله النار دون رجعة دون اعمال للعقل فى ذلك التصرف من وجهة نظر منطقية, فقط المهم وجهة النظر الدينية ولا غير.

5 - يلتزم المسلم بتصديق الخرافات والايمان بها والتسليم بكل ما يخالف العقل والمنطق حتى لو لم يقتنع به شخصيا.

6 - يلتزم المسلم بتقديس الشخصيات الدينية, الحية منها والميتة, ويلتزم تماما بعدم انتقادهم حتى لو اتوا بافعال لا اخلاقية او لا منطقية, ويهاجم وبضراوة اى شخص يتعرض لهم بالنقد الموضوعى لكشف الحقائق او بالنقد الحاد لمواجهة تخلف ارائهم.

7 - يلتزم المسلم بالتدخل فى حياة الآخرين بمناسبة وبدون مناسبة, بالحق او بالقوة, على اعتبار ان ( الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ) اساس من اساسيات الدين, وان هداية الافراد طريق المسلم للجنة.

8 - يلتزم المسلم برفض اى شكل من اشكال الحريات, سواء السياسية ( طاعة الحاكم طالما شهد ان لا اله الا الله ) او جنسية ( انحلال وخروج عن العادات والتقاليد والدين ) او فكرية ( الابداع له حدود ) او شخصية ( اللادينية والالحاد و االشيوعية والعلمانية ) او مثلية او تمثل اى خروج عن المبادىء الدينية الاسلامية حتى لو كان فاعلها ليس بمسلم.

9 - يلتزم المسلم بالغاء فكرة الوطنية ووحدة التراب الوطنى تحت شعار ( الاسلام وطنى ), ويلتزم ايضا باخراج كل ما هو غير مسلم من دولته حتى تصبح الدولة اسلامية كاملة بلا شوائب ( وينطبق الامر على المذاهب والفرق فيما بعد ).

10 - يلتزم المسلم بتحريم كافة اشكال الفنون, وكثير من العلوم التى تمس الدين من قريب او بعيد, وبعض الرياضات, كذلك الامتناع عن الاحتفال بكل الاعياد الغير اسلامية ويلتزم فقط بالعيدين الصغير والكبير مع تكفير احتفالات الموالد والصوفية.

اكتفى بهذا القدر من الفروقات بين المسلم واللادينى, وبالطبع لابد من ايضاح ان العشر نقاط السابقة لا يلتزم بها اللادينى من قريب او بعيد, وعندما يترك الدين يشعر انه تحرر من تلك القيود ويلقى عن كاهلة تلك الاعباء الثقيلة التى تكبل فكره وحريتة دون داع حقيقى, وهى نفس الاحاسيس التى انتباتنى عند تركى الدين وبعد فترة ستة اشهر من اعلانى لا دينيتى, واود القول ايضا اننى لا اقصد اهانة الدين فى اى نقطة, ولكنى فقط اورد تلك الفروق كما احسستها دون زيادة او نقصان ودون ضغينة।

الموضوع بالكامل على منتدى الملحدين العرب

هل اكرم الله الانسان بنعمة العقل حقا ؟

اثناء سيرى المعتاد على كوبرى قصر النيل, فى جو منعش وصفاء ذهنى يسمح بالخيال, نظرت للكبارى والابراج المقامة على جانبى النيل وتقمصت دور الفيلسوف المندهش دوما لانظر للامور بنظرة جديدة خارجة عن نطاق الاعتياد علّنى اصل لمزيد من الحقائق عن طريق تغيير الافكار وتصادمها, بداية فكرت, ثم توالت الاسئله فى عقلى على النحو التالى :


هل الانسان فعلا ارقى المخلوقات واعقلها قاطبة نظرا لحضارته التى صنعها بيده وعقله وابداعه وفنه ؟

هل بالفعل يستحق الانسان لقب الكائن العاقل الوحيد على وجه الارض ؟

هل اكرم الله الانسان بعقله فاصبح يستحق التكليف الآلهى بتعمير الارض وتطوير حياته ثم ثوابه او عقابه بعد موته ؟

توالت الاسئلة, واعقبها اجابات متسلسلة افضت للنظرية الآتية :

ما معنى ان الانسان عاقل ؟ هل يدرك حقا انه اعقل الكائنات ؟ ما الدليل على انه الاعقل ؟ هل يدرك الانسان كيفية ادراك الكائنات من حوله لطبيعة حياتها ؟

يقول قائل ان الانسان عاقل لانه قادر على التطور, قادر على تغيير بيئته والاستفادة منها, قادر على توفير سبل الراحه, قادر على الاختراع والتجديد, قادر على التعبير عن نفسه سواء بالفنون او الادب او اللغة, وهو ما يتيح له ميزة نسبية عن بقية الكائنات التى لا تستطيع او لم تصل بعد لتلك القدرات, ولكن ....

العقل من وجهة نظرى لا يعنى القدرة على التطوير فقط, فاى كائن لو عاش فى بيئة خارج بيئتة يستطيع التواصل والتأقلم معها بنفس درجة تأقلمه مع بيئته السابقه, ولنا فى حيوانات حدائق الحيوان مثل, فبعضهم ينتقل من درجة حرارة مرتفعة للغاية لدرجة حرارة منخفضة, والعكس صحيح, وبعضهم ينتقل من اصناف لحوم متنوعة وطازجة لاصناف محددة ولم يصطادها بنفسه, ومن ركض بسرعات عالية فى مساحات شاسعة لاقفاص مساحتها لا تفى بغرض الركض ولا المطاردة, ومع ذلك تتأقلم الحيوانات وتكمل حياتها بنفس الطريقة...

الانسان اكبر مستنفذ للبيئة المحيطة به, واكبر مدمر لها, الانسان الكائن الوحيد القادر على التهام الانسان زميله, الانسان الكائن الوحيد الذى يقتل فى سبيل اشباع حاجه كمالية ( عكس الحيوانات التى تتقال فيما بينها على الجنس او الغذاء او السلطة ), الانسان الكائن الوحيد الذى يملك القدرة على تدمير نفسه ويزهو بها, الانسان الكائن الوحيد الذى قد يبيد دولة باكملها فى سبيل مكاسب مادية قد تنفذ على المدى البعيد, فهو كائن ناقص ولا يملك الكثير من صفات الكائنات الادنى منه درجة وتعيش حوله ....

وسائل التواصل ليست قاصرة على الانسان, فالنمل يتواصل كيميائيا عن طريق اللمس, والطيور لها نغمات معينة تتواصل بها, وبعض الحيوانات تتخاطب فيما بينها بالذيول او حركات الجسم ...

التطور فى استخدام ادوات البيئة غير قاصر على الانسان, التجربة الشهيرة للقرد الذى وضع فى قفص معلق فى سقفه حزمة موز ووضع الى جانبه ثلاثة صناديق مبعثرة وبدأ فى استخدامها الواحد تلو الآخر حتى وصل للموز تشى بوضوح بامكانية استخدام الحيوان لامكانيات بيئته فى تطور كيفية استخدامها بطريقة تضمن له استمرار الحياة, وهذه التجربة توضح ان للكائنات المحيطة بنا قدرة على ادراك ما يحدث حولها بنفس قدرتنا تقريبا, وهو ما ينقلنا للنقطة الاهم فى موضوعنا ...

ما الدليل على ان الانسان هو الاعقل بين كل الكائنات ؟؟ الدليل الوحيد يكمن فى ان الانسان يضع نفسه فى المقام الاعلى لانه يعتقد انه الوحيد المدرك لما حوله, فيما لا تدرك الكائنات المحيطة به ما يحدث حولها فتوصف بانها كائنات غير عاقلة !

ومع الاسف, هذا الطرح خاطىء بالمرة, فالدب القطبى مثلا له ادراكه بمفردات البيئة المحيطة به, ويتخيل ان حياته هى الامثل نظرا لتوافر ما يحتاجه ونظرا لتكيفه مع البيئة المحيطة به, فهو يستخدم قوته فى الصيد, وبياته الشتوى للهروب من التجمد, ورعايته بالطفاله وتدفئتهم واطعامهم ليتمكنوا من النمو معتادين على ظروف حياتهم, ولم نر الدب القطبى يوما يتذمر لانه لا يملك عقل الانسان, ولم نره يوما يقوم بافعال جنونية تصفه بانه غير عاقل, بل بالعكس, افعاله كلها منطقية وممنهجه ومستمرة وثابتة, لا تخرج عن الاطار المحيط بها ولا تتجاوزه الا فى اضيق الحدود, فى حين الانسان دائم التغير والانفلات والقيام بالافعال الجنونية بل واصابته بامراض عقلية لم نرها يوما فى الحيوانات مثلا, ومن مثال الدب القطبى نستطيع ان نطبق العديد من الامثله, فالنحل على سبيل المثال يملك منظومة لا خطأ فيها, ويدرك تماما ان منظومته مثالية ويستمر عليها من قديم الازل ولا يريد اقصى منها, كذلك النمل, وكلاهما لا يدرك وجود مخلوق اعلى منهما قدرة, ويدركان فقط انهما الاعلى والا لتطورا ليصلا لمقدرة ذلك المخلوق الاعقل منهما, وهو ما لم يحدث ولن يحدث ...

واذا افترضنا مثال بسيط يمكننا من خلاله اثبات ان الانسان كائن يدرك فقط انه الاعقل بلا اساس على هذا الادراك, فيمكننا هنا ان نستخدم منطق الكائنات الفضائية التى تأتى للارض وتبدى وجهة نظرها بشأن ما يحدث بناءا على تقييماتها كالآتى :

تلك الكائنات الفضائية تملك القدرة على التواصل بالافكار (التليباثى), وتملك القدرة على تحريك الاشياء عن بعد, وتملك القدرة ايضا على تذكر كل التفاصيل التى تمر بحياتها, اى لا تملك خطأ النسيان, فاذا بها تهبط لارضنا العزيزة وتكتشف ان تلك القدرات التى تملكها هى قدرات لا يملكها الانسان, الكائن الاقوى على الارض, فماذا ستكون نظرتهم لنا ؟؟

بالطبع سيقولون اننا كائنات غير عاقلة, وانهم يعدّون فى مرتبة اعلى منا, وانهم بالطبع اقوى من ناحية القدرات الذهنية او العقلية, وهو ما يصل بنا فى النهاية الى اننا سنكون بالنسبة لهم كائنات :

1 - غير عاقلة.

2 - تفكيرها قاصر.

3 - قدراتها محدودة.

4 - اقل مرتبة.

5 - لا تدرك اكثر مما تملك.

وتلك الصفات بالحرف هى ما تنطبق على تعامل الانسان مع الكائنات المحيطة به !

وكثيرا ما تعجبت مثلا من قدرة القطة على التواصل مع الانسان بشكل فيه الكثير من الذكاء, فبعض القطط مثلا تدافع عن اصحابها فى حالة الخطر بكل شراسة, ومنهم من يتواصل مع البشر بتقليد الكلمات البشرية, ومنهم من يهتم بصاحبه كانه من عائلته, منهم من يتعلم مهارات وقدرات بالوقت والملاحظة والتدريب مثل قضاء الحاجه بالمرحاض او فتح بعض الابواب او حتى التحكم بالريموت كونترول ! وكثيرا من تلك المشاهدات حدثت معى شخصيا, كذلك نرى تلك المهارات واكثر فى الكلاب والدلافين والقردة والببغاوات, بل اننا نعلم من التاريخ انه فى فترة القرون الثامنة عشر والتاسعة عشر على وجه التحديد انتشرت وسيلة ترفيه عبارة عن سيرك للبراغيث ! تقوم فيه براغيث مدربة باعمال بهلوانية مدربة عليها بدقة !

ولتلخيص الافكار اكثر اورد تلك الاسئلة مره اخرى :

1 - ما الدليل على ان الانسان هو الكائن الوحيد العاقل على وجه الارض ؟

2 - ما الدليل على ان ادراك الحيوانات لبيئتهم يقل عقلانية عن ادراك الانسان ؟

3 - ما الدليل على ان الحيوانات لا تتحمل مسئولية افعالها ولا تملك حرية اختيارها ؟

4 - ما الدليل على ان نظام الانسان العقلانى وعشوائية الكائنات الاخرى اللاعقلانية ؟

5 - ما الدليل على ان الكائنات الاخرى لا تعتقد انها الارقى بين كل الكائنات المحيطة بها ؟

الموضوع بالكامل على منتدى الملحدين العرب

بديع البيان فى تفسير التشبيهات والمعجزات فى الاسلام

اثار انتباهى لفترة ليست بالقصيرة وسيلة يستخدمها المتدينون وخاصة المسلمون فى الخروج من ماّزق القراّن العديدة, مثل اصباغ صفات بشرية مادية على الخالق, او تبرير الاخطاء العلمية فى القراّن, او فى منطقية القصص الواردة به سواء عقليا او تاريخيا, فهم عادة يستخدمون حيلة ( التشبية ) و( المجاز ) للخروج من تلك الماّزق, كأن يقولون ان الله ( يشبه ) نفسه بالبشر ليفهموا ما يقوله, او كأن يقولوا ان الله قصد بكذا ان يوضح كذا وكذا, لكنه ليس كذا !!!!

وساقسم الموضوع هنا لقسمين, الاول يتعرض لمنطقية التشبية والمجاز بالقياس العقلى والعلمى, والقسم الثانى اعرض فيه تجربة اثبت من خلالها ان الكثير والكثير من العبارات التى نستخدمها يوميا فى حياتنا من الممكن ان يكون لها عدة معانى اخرى اذا ( اردنا ) ان يكون لها تلك المعانى قصرا ولويا لاعناق معانيها حتى تخدم اهدافنا, ونبدأ بالقسم الأول :

كيف يشبّه الله المطلق فى كل صفاته شيئا بشىء اّخر يقصده دون ان يستخدم الطريق الاسهل, وهو المباشرة فى اللفظ والصراحة فى المعنى ؟

ماهى المعايير التى على اساسها نفرّق بين المجاز والمقصود صراحة فى القراّن والاحاديث ؟

تخيل معى ان الله يريد ان يقول انه خلق النجوم لتنير الارض, هل يقول انها ( مصابيح ) كمجاز ؟ ام يقول انها نجوم تشع ضوء يصلنا من ملايين الكيلومترات ونستفيد منه فى انارة ليلنا ؟

ماذا عن تطور الجنين, هل يقول انه كسى العظام لحما كمجاز؟ ام يقول ان الجنين يتكون من ثلاث طبقات تنمو كلها فى وقت واحد على مدى تسعة اشهر ؟

واذا تطرقنا لمسألة طى السماء والارض؟ هل يقول انه يطويها بيمينة وقبضته كمجاز ؟ ام يقول انه قادر ان يقول للسماء الارض كونوا مطويين فيكونوا ؟

ما فائدة المجاز هنا اذا كان القول صراحة اصوب للعقل والمنطق ويوصل الرسالة المرجوة بكل ارتياح ودون تأويل واختلاف فى التفسير مما ينتج عنه معارك فكرية واختلافات مذهبية وصراعات تفسيرية ؟

لماذا يصف الشهب والنيازك انها جن يستقى السمع من السماء لينقلها للارض ؟ الم يكن من الافضل ان يصفها بانها احجار شاردة فى الفضاء تجد طريقا للارض وتحترق بفعل الهواء قبل ان تصل للارض فتحدث كارثة مروعة ؟

لاحظوا اننى اتكلم باسلوب بسيط لا مصطلحات علمية فيه ولا قوانين حديثة, اى انه حديث قريب لسكان البادية من 1400 سنة, ومع ذلك هو حديث عام قد يكون مقبول بمرور الزمن لانه ليس خاص بزمن معين او لفئة معينة من الناس ....

ما فائدة ذكر معجزة الاسراء والمعراج اذا كانت مجرد حلم كما فسرها بعض علماء المسلمون للتخلص من مأزق لا منطقيتها ؟ هل يذكر الله حلم كمجاز عن رحلة للسماوات ؟ وهل هو بغير قادر على جعل رسوله يقوم بتلك الرحلة ؟ بل والادهى, اهو غير قادر على اعطاء رسوله ولو دليل واحد على القيام بتلك الرحلة ؟؟

ان استخدام المجاز فى رحلة الاسراء والمعراج يعتبر بكل الاحوال ضرب من اللامنطقية والعبث, فهو من ناحية اثبت انه غير قادر على جعل رسوله يقوم بتلك الرحلة, ومن ناحية اخرى عجز تماما عن اثبات كونها حدثت سواء فى الحلم او فى الحقيقة ! وسواء حدثت ام لا فهو فى النهاية لم يقدم الدليل الفعلى على كونها مجاز ام حقيقة, او الدليل على كون الرسول صعد للسماء بالفعل ام لا !

كيف يصف الله نفسه بشىء, ولا ينفى الرسول تلك الصفة عن الله بقوله انها مجاز, ثم يأتى بعدها المفسرون بمئات السنين ليقولوا بكل خجل انها مجاز لايضاح حكمة ما او لتبيان قدرة بشكل شعرى مجازى ! اين المنطق يا اخوة ؟

الله يقول عن نفسه انه يستوى العرش, كلمة ( على ) تفيد بانه يوجد شىء ( يوضع ) على شىء فى سياق الآية, ثم يأتى المفسرون بعد الف سنة واكثر لينفوا عنه صفة الجلوس على العرش بحجة ان الاستواء غير الجلوس !! لماذا اذن لم يفسرها فى قراّنه انه لا يجلس ؟ ولماذا لم يفسرها رسوله ؟ لماذا انتظرنا كل تلك السنين ليجىء شخص ليس بنبى او رسول ليقول ان الله ( لم يكن يقصد ) انه يجلس, بل قالها كمجاز ؟ من نصدق ؟ الله ورسولة, ام مفسر لم نره او نناقشه او نفند تفسيراته ؟

كيف يصف الله نفسه بصفة مجازية يتضح بعد مئات السنين انها ليست موجودة فيه صراحة ؟ اهو عجز منه فى الايضاح ؟ ام عجز من رسوله ؟ ام تورية من المفسرين ؟؟

لكم الحكم اعزائى ....

ننتقل الى القسم الثانى :

اليكم القصة التالية, وسأورد لكم التفسير المنطقى والتفسير العبثى لها بعد قراءتها ولنرى هل من منطق فى ذلك التفسير ام لا ؟ :

صحوت فجرا لاذهب لعملى فى تلك المدينة البعيدة عن مقر اقامتى, ارتديت ملابسى فى عجالة, مشطت شعرى والتهمت افطارى فى دقائق معدودة, طويت الجريدة واحكمت اغلاق باب الشقة, ترجلت على السلالم مسرعا محاذرا ان اتعثر, انطلقت فى الشارع متجها نحو محطة القطار, حجزت تذكرتى وتبوأت مقعدى مريحا ظهرى فى وضع شبه نائم, فتحت الجريدة كاننى افتح ستار مسرحية فاردا ذراعى على اّخرهما, نظرة سريعة على الاخبار تلوها اغفاءة بسيطة, اصحو مفزوعا على اصطدام هائل, النار تشتعل كجهنم حمراء, حديد القطار اصبح معجونا فى بعضه, الدماء فى كل مكان كان الارض تخرج كل الدماء التى احتجزتها ملايين السنين, صفارات الانذار تدوى والناس تهرب للامكان, تنشق الارض عن افعى رهيبة تلتهم الموجودين جميعا, ابقى واحدى, امامى الافعى وخلفى القطار يكاد ينفجر الانفجار الاخير, يهبط من السماء شهاب كعين ابليس, يضرب الافعى والقطار والمدينة باسرها, اسبح فى الفضاء مع صوت صفير حاد يكاد يخرق طبلة اذنى, اصحو مفزوعا على صفارة الكمسارى يطلب رؤية التذاكر من الركاب. انتهى .

والآن نأتى للتحليل :

التفسير الاول من وجهة نظر منطقية :

شخص عادى غفا قليلا فى القطار, حلم بكابوس مزعج استيقظ منه على صافرة الكمسارى.

التفسير الثانى من وجهة نظر لا منطقية عبثية :

"صحوت فجرا لاذهب لعملى فى تلك المدينة البعيدة عن مقر اقامتى" = الانسان يصحو فجرا, وعادة يعمل فى مدينة بعيدة عن مقر اقامتة.

" ارتديت ملابسى فى عجالة, مشطت شعرى والتهمت افطارى فى دقائق معدودة, طويت الجريدة واحكمت اغلاق باب الشقة, ترجلت على السلالم مسرعا محاذرا ان اتعثر, انطلقت فى الشارع متجها نحو محطة القطار" = ارتداء الملابس وتمشيط الشعر شرط للخروج للشارع, طى الجريدة معناه ان الانسان يستخدم يديه فى طيها مما يدل على وجود ايدى له, معنى الحذر من التعثر ان اغلب الناس يتعثرون على السلالم وهم يسرعون, الانطلاق نحو محطة القطار يدل على انه استخدم وسيلة للوصول للمحطة سواء قدمه او السيارة او اى وسيلة لا نعرفها ويعلمها هو وحده.

" حجزت تذكرتى وتبوأت مقعدى مريحا ظهرى فى وضع شبه نائم" = تبوأ المقاعد يلزم بعده اراحة الظهر,وهى حقيقة علمية.

" فتحت الجريدة كاننى افتح ستار مسرحية فاردا ذراعى على اّخرهما" = هنا نرى كيف ان فتح الجريدة مشابه تماما لفتح ستار المسرحيات, وهو تشبيه بليغ القصد منه انه قادر على فتح ستار مسرحية كما يفتح الجريدة.

" النار تشتعل كجهنم حمراء" = تشبية يدل على ان جهنم حمراء .

"الدماء فى كل مكان كان الارض تخرج كل الدماء التى احتجزتها ملايين السنين" = تشبيه يدل على ان الارض تحتجز الدماء, وهو حقيقة علمية لا خلاف عليها.

" صفارات الانذار تدوى والناس تهرب للامكان" = الجملة تدل على انه بالفعل يوجد لامكان والا ما كانت الناس تهرب اليه.

" تنشق الارض عن افعى رهيبة تلتهم الموجودين جميعا" = دليل على وجود افاعى تلتهم البشر, وانها تخرج من باطن الارض.

"يهبط من السماء شهاب كعين ابليس" = تشبية يدل على ان الشهاب له نفس هيئة عين ابليس, او ان الشهاب هو فى الاصل عين ابليس, او ان عين ابليس تحوى شهاب.

"اسبح فى الفضاء " = دليل على ان الانسان يمكنه ان يسبح فى الفضاء, قد لا يستطيع الآن ولكنه قد يفعلها مستقبلا.

"مع صوت صفير حاد يكاد يخرق طبلة اذنى" = الصفير الحاد يمكنه ان يخرق طبلة الاذن, حقيقة علمية اثبتتها القصة.

"اصحو مفزوعا على صفارة الكمسارى يطلب رؤية التذاكر من الركاب" = هنا لا نسطتيع التيقن, هل هو حلم فعلا ام حقيقة, لانه من الممكن ان يكون بعد هبوطة من الفضاء ونجاته ذهب ليستقل قطارا اخر من مدينة اخرى وغفى فيه قليلا من تعب التجربة الرهيبة التى مر بها واستيقظ على صافرة الكمسارى طالبا تذكرته, وقد يكون حلما نظرا لوجود بعض الاحداث اللامنطقية فى القصة.

انا هنا اقدم القصة باعتبارها عن نبى حديث يصف معجزة من معجزاته, وتم تفسير تلك المعجزة من وجهة نظر المؤمنون بها الذين يلوون عنق احداثها لتناسب تقديسهم له كنبى, ومن وجهة نظر من لا يؤمنون به كنبى ويرون القصة من وجهة نظر موضوعية منطقية تماما ....

والسؤال الآن, هل نأخذ ما جاء بالقصة على انه تشبية وجاز, ام نأخذه كحقائق مسلّم بها ؟

واذا كان تشبية ومجاز, فما فائدة القصة ؟ واذا كانت حقائق, فأين الاثبات على انها حدثت بالفعل ؟ وأين الدلائل العلمية على امكانية حدوثها ؟ وماذا عن مخالفتها للعلم ؟

ماذا عن التفسير الاول ؟ هل يعد تفسير منطقى ام عبثى ؟ وهل خالف العقل والعلم ؟

ما الاقرب للصواب ؟ ان تفسر الماء بالماء ؟ ام تلوى عنق الحقائق حتى تستمر هالة التقديس مضيئة حول شخصية من تؤمن به ؟

الاجابة اتركها لكم ....

دليلك السليم لسنة الرسول القويم

ملحوظة :

هذا الموضوع موجه للمسلمين المؤمنين بصحة حديث مسلم ووجوب الاخذ بها ....


احاديث مؤخذة عن صحيح مسلم :

فسر لى ايها المسلم هذا التناقض :

[ 29 ] حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث عن بن عجلان عن محمد بن يحيى بن حبان عن بن محيريز عن الصنابحي عن عبادة بن الصامت أنه قال دخلت عليه وهو في الموت فبكيت فقال مهلا لم تبكي فوالله لئن استشهدت لأشهدن لك ولئن شفعت لأشفعن لك ولئن استطعت لأنفعنك ثم قال والله ما من حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لكم فيه خير إلا حدثتكموه إلا حديثا واحدا وسوف أحدثكموه اليوم وقد أحيط بنفسي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله حرم الله عليه النار


[ 91 ] وحدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار وإبراهيم بن دينار جميعا عن يحيى بن حماد قال بن المثنى حدثني يحيى بن حماد أخبرنا شعبة عن أبان بن تغلب عن فضيل الفقيمي عن إبراهيم النخعي عن علقمة عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر قال رجل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة قال إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس

ثم يقول :


[ 91 ] حدثنا منجاب بن الحارث التميمي وسويد بن سعيد كلاهما عن علي بن مسهر قال منجاب أخبرنا بن مسهر عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل النار أحد في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان ولا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة خردل من كبرياء

فهل اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله فتحرّم علىّ النار ام تكون فى نفسى مثقال حبة خردل من كبرياء فادخل النار رغم اننى قلت الشهادتين التى حرمتها علىّ ؟

======================================================================

ثم نجد تناقض اغرب :

باب من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ومن مات مشركا دخل النار


[ 92 ] حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي ووكيع عن الأعمش عن شقيق عن عبد الله قال وكيع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال بن نمير سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من مات يشرك بالله شيئا دخل النار وقلت أنا ومن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة

[ 93 ] وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال يا رسول الله ما الموجبتان فقال من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ومن مات يشرك بالله شيئا دخل النار

[ 93 ] وحدثني أبو أيوب الغيلاني سليمان بن عبد الله وحجاج بن الشاعر قالا حدثنا عبد الملك بن عمرو حدثنا قرة عن أبي الزبير حدثنا جابر بن عبد الله قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة ومن لقيه يشرك به دخل النار قال أبو أيوب قال أبو الزبير عن جابر

[ 93 ] وحدثني إسحاق بن منصور أخبرنا معاذ وهو بن هشام قال حدثني أبي عن أبي الزبير عن جابر أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال بمثله

[ 94 ] وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قال بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن واصل الأحدب عن المعرور بن سويد قال سمعت أبا ذر يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أتاني جبريل عليه السلام فبشرني أنه من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق

[ 94 ] حدثني زهير بن حرب وأحمد بن خراش قالا حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا أبي قال حدثني حسين المعلم عن بن بريدة أن يحيى بن يعمر حدثه أن أبا الأسود الديلي حدثه أن أبا ذر حدثه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم عليه ثوب أبيض ثم أتيته فإذا هو نائم ثم أتيته وقد استيقظ فجلست إليه فقال ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق ثلاثا ثم قال في الرابعة على رغم أنف أبي ذر قال فخرج أبو ذر وهو يقول وإن رغم أنف أبي ذر


لو مت على لا اله الا الله دخلت الجنة حتى لو زنيت وسرقت , وفى الاحاديث السابقة ادخل النار لمثقال حبة خردل كبرياء !

======================================================================

باب بيان غلظ تحريم النميمة

[ 105 ] وحدثني شيبان بن فروخ وعبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي قالا حدثنا مهدي وهو بن ميمون حدثنا واصل الأحدب عن أبي وائل عن حذيفة أنه بلغه أن رجلا ينم الحديث فقال حذيفة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يدخل الجنة نمام

لو قلت لا اله الا الله وان محمد رسول الله ولم اشرك بالله شيئا وزنيت وسرقت ولكن كنت من النمامين فقط دخلت النار !

======================================================================

باب تحريم ضرب الخدود وشق الجيوب والدعاء بدعوى الجاهلية

[ 103 ] حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا أبو معاوية ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية ووكيع ح وحدثنا بن نمير حدثنا أبي جميعا عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس منا من ضرب الخدود أو شق الجيوب أو دعا بدعوى الجاهلية هذا حديث يحيى وأما بن نمير وأبو بكر فقالا وشق ودعا بغير ألف

لاحظوا ان البداية وردية , ستدخل الجنة اذا قلت الشهادتين فقط ولم تشرك, ولكن الصورة تزداد قتامة !

======================================================================

باب بيان غلظ تحريم إسبال الإزار والمن بالعطية وتنفيق السلعة بالحلف وبيان الثلاثة الذين لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم

[ 106 ] حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن المثنى وابن بشار قالوا حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن علي بن مدرك عن أبي زرعة عن خرشة بن الحر عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قال فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار قال أبو ذر خابوا وخسروا من هم يا رسول الله قال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب

[ 107 ] وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع وأبو معاوية عن الأعمش عن أبي حازم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم قال أبو معاوية ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم شيخ زان وملك كذاب وعائل مستكبر

[ 108 ] وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة وهذا حديث أبي بكر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه من بن السبيل ورجل بايع رجلا بسلعة بعد العصر فحلف له بالله لأخذها بكذا وكذا فصدقه وهو على غير ذلك ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنيا فإن أعطاه منها وفي وإن لم يعطه منها لم يف


ولازالت التحريمات مستمرة , كلام الليل مدهون زبدة , يصبح الصباح فتذهب بلا رجعة !

======================================================================

باب الدليل على أن من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا فهو مؤمن وإن ارتكب المعاصي الكبائر

[ 34 ] حدثنا محمد بن يحيى بن أبي عمر المكي وبشر بن الحكم قالا حدثنا عبد العزيز وهو بن محمد الدراوردي عن يزيد بن الهاد عن محمد بن إبراهيم عن عامر بن سعد عن العباس بن عبد المطلب أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذاق طعم الإيمان من رضى بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا


[ 40 ] وحدثنا أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن سرح المصري أخبرنا بن وهب عن عمرو بن الحارث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير أنه سمع عبد الله بن عمرو بن العاص يقول إن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم
أي المسلمين خير قال من سلم المسلمون من لسانه ويده

[ 43 ] حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة قال سمعت قتادة يحدث عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث من كن فيه وجد طعم الإيمان من كان يحب المرء لا يحبه إلا لله ومن كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ومن كان أن يلقى في النار أحب إليه من أن يرجع في الكفر بعد أن أنقذه الله منه

[ 43 ] حدثنا إسحاق بن منصور أنبأنا النضر بن شميل أنبأنا حماد عن ثابت عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بنحو حديثهم غير أنه قال من أن يرجع يهوديا أو نصرانيا


[ 62 ] حدثني هارون بن سعيد الأيلي حدثنا بن وهب قال أخبرني عمرو عن جعفر بن ربيعة عن عراك بن مالك أنه سمع أبا هريرة يقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر

[ 63 ] حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة وأبو معاوية عن عاصم عن أبي عثمان عن سعد وأبي بكرة كلاهما يقول سمعته أذناي ووعاه قلبي محمدا صلى الله عليه وسلم يقول من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام


ثم نعيد الكرة من جديد ليزداد المسلم حيرة , هل سادخل الجنة ام ستكون النار مصيرى ؟!

======================================================================

باب بيان كفر من قال مطرنا بالنوء

[ 71 ] حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن صالح بن كيسان عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن زيد بن خالد الجهني قال صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية في إثر السماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال هل تدرون ماذا قال ربكم قالوا الله ورسوله أعلم قال قال أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب


مجرد قولك بسبب المطر اصبحت كافر !!!

======================================================================

باب وعيد من اقتطع حق المسلم بيمين فاجرة بالنار

[ 137 ] حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر جميعا عن إسماعيل بن جعفر قال بن أيوب حدثنا إسماعيل بن جعفر قال أخبرنا العلاء وهو بن عبد الرحمن مولى الحرقة عن معبد بن كعب السلمي عن أخيه عبد الله بن كعب عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة فقال له رجل وإن كان شيئا يسيرا يا رسول الله قال وإن قضيبا من أراك


ارجو ان تريحينى يا رسول الله , انا فى الجنة ولا فى النار ولا فين بالظبط ؟

======================================================================

باب بيان إطلاق اسم الكفر على من ترك الصلاة

[ 81 ] حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ بن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول يا ويله وفي رواية أبي كريب يا ويلي أمر بن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار

[ 81 ] حدثني زهير بن حرب حدثنا وكيع حدثنا الأعمش بهذا الإسناد مثله غير أنه قال فعصيت فلي النار

[ 82 ] حدثنا يحيى بن يحيى التميمي وعثمان بن أبي شيبة كلاهما عن جرير قال يحيى أخبرنا جرير عن الأعمش عن أبي سفيان قال سمعت جابرا يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة

[ 82 ] حدثنا أبو غسان المسمعي حدثنا الضحاك بن مخلد عن بن جريج قال أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة


طيب لو قلت الشهادتين وماصليتش , هابقى كافر ولا مؤمن ؟

======================================================================

طيب اصدق الراجل ده ولا اكدبه ؟

Tuesday, September 11, 2007

شاركونا فى وضع دعائم الدين الجديد

كل من يجد نفسه قادرا على الاضافة للدين الجديد سواء من ناحية الشروط او القوانين او المعايير او القيم فليتفضل بالتعليق مشكورا وساقوم بنشر كل التعديلات فى موضوع منفصل فيما بعد ....


مبادىء الديانة الانسانية الجديدة

دون مقدمات, ودون تعقيدات, اقدم لكم الديانة الانسانية الجديدة التى ستلغى كل ما سبقها من ديانات عشوائية دموية اقصائية تخريفية غيبية تضر ولا تنفع, ومن اراد منكم الدخول فى الديانة الجديدة عليه بالآتى :

1 – تتطلب الديانة الانسانية ان تكون ذو عقل متجرد موضوعى واعى, تهتم بالدليل والمنطق والعقل والبحث والتجريب والاستنتاج, اّمن بما شئت شريطة ان يكون ايمانك مبنى على دليل عقلى لا يخالف العلم ولا يتعارض مع المنطق.

2 – لا تتطلب الديانة الانسانية اى تحيز, او تعصب, او طائفية, او مذهبية, ولا توجد اى مشكلة فى التحول منها او اليها, ولا يشترط اى شروط فى كلتا الحالتين.

3 – يمنع منعا باتا التعرض للديانات الاخرى بالنقد الهدام او التجريح او الايذاء او السخرية او الاستعلاء او النبذ او الاقصاء او التفرقة, ويمنع منعا باتا التفرقة فى الواجبات والحقوق بين الديانة الانسانية واى شكل من اشكال الديانات او المعتقدات او الافكار عند الحياة فى مكان واحد.

4 – لا وجود لتعدد الزوجات الا فى حالات الضرورة القصوى ويشترط موافقة الزوجة موافقة حرة كاملة, ويمنع منعا باتا كل اشكال التفرقة فى المعاملة بين الرجل والمرأة.

5 – الانسان فى الديانة الانسانية يعامل بشخصه فقط, بغض النظر عن عرقة او دينة او جنسة او معتقده.

6 – فضيلة دين الانسانية الاساسية هى المساواة, واى قيمة انسانية اخرى يحددها المجتمع من خلال الدستور والقوانين.

7 – لا يشترط الايمان باّله بعينه فى الديانة الانسانية.

8 – لا يشترط الايمان باى كتاب سماوى, يكفى الايمان بالتراث البشرى من كتب ومراجع وروايات واعتباره نبراس للعلم والثقافة.

9 – يخضع المؤمنون بالديانة الانسانية لقوانين الدولة التى يعيشون على اراضيها التزام لا رجعة فيه.

10 – يمنع تماما فرض فكر الديانة الجديدة بالقوة او بالارهاب او بالعنف او بالمال, مسموح فقط بالدعوة دون مضايقات.